افضل الالعاب لطفلك حتى سن 18 شهر

7:47 م


افضل العاب الاطفال من حديثي الولادة إلى سن 18 شهر

حتى الأطفال حديثي الولادة يريدون اللعب. إليك دليلًا تدريجيًا أفضل الألعاب للأطفال من سن حديثي الولادة إلى سن 18 شهر.
أبدا بلعبة صغيرة جدا للمتعة
مثل حيوان محشو قطن ويصدر صوت، تقول ميشيل جروس ، عالمة نفسية تنموية تدير مشروع أبحاث الوالدين المتعاقدة مع مراكز مكافحة الأمراض للأطفال من الولادة إلى سن الخامسة: "إن الأطفال متحمسون للغاية و فضوليين". تفاعلك مع طفلك - بقائه سعيدًا ومنحه فرص اللعب والتعلم - تضع أساس كيفية تعاملهم مع العالم لبقية حياتهم. "

v  حديث الولادة إلى 3 أشهر
·     ما يحبه طفلك: التحفيز الحسي ، وجهك المبتسم
·     ما وراء ابتسامته: الشعور بالامان عندما تهزّه وتحتضنه في عمر شهرين ، يصبح أكثر تنبهًا ، تمامًا كما تتطور رؤيته إلى الأشياء المتحركة والأشخاص ، لذلك يحب النظر إلى محيطه.
·     ما يمكنك القيام به: امسكه وغني  له، توضح د/ كاثرين جروس أستاذة مساعدة في طب الأطفال في مركز ميامي ميلمان لتنمية الطفل. أن الأطفال تحب الوجوه ، لذا انظر إليه مباشرةً عندما تتحدث
خلال شهرين تقريبًا ، ترى الطفل  يبتسم ويفرح بألوانه المبهجة والألعاب المتحركة

v  من سن 3 الى 6 اشهر
·     ما يحب طفلك: يبدأ النظر الى عالمه الصغير بشكل مختلف ويتحرك كثيرا ويتعرف على والديه
·     ما وراء ابتسامته: يمكنه الآن رؤية مسافات أكبر وبدأ في فهم ما يستطيع جسمه الصغير القيام به ، سواء كان يستخدم أصابعه للتأرجح في لعبة معلقة على مقعده أو الركل. يقول جروس: "للمرة الأولى ، يمكنه أن يفعل أشياء بمفرده ، وهو أمر كبير بالنسبة له ،" سوف يحب الهز ، التلويح ،  وتذوق كل ما يحصل عليه.
·     ما يمكنك القيام به. قدمي له أشياء آمنة بأنسجة مختلفة الألوان - حيوان محشو أكبر حجماً ، حلقة التسنين المطاطية

v  من سن 6 الى 9 اشهر
·     ما يحبه طفلك: رؤية الأشخاص الذين يتعرف عليهم ، والألعاب التفاعلية ، لعبة المكعبات المعروفة بلعبة ميكانو وهي لعبة السبب والنتيجة.
·     ما وراء ابتسامته: بحلول 9 أشهر ، بدأ يفهم ديمومة الأشياء ، وهو المفهوم القائل بأن الجسم أو الشخص ما زال موجودًا حتى بعد مغادرته بصره. سيُظهر لك أنه يفهم هذا عندما يرفع عنقه فوق مركز نشاطه الثابت أو الكرسي المرتفع بعد سقوط لعبة على الأرض. يشعر بالسعادة إذا التقطت له لعبة لإلقائه على الأرض مرة أخرى. تقول جروس إن ذاكرته تنمو الآن ، لذا فإن ما جعله يضحك بالأمس ، قد يجعله ضحكًا بعد أيام عندما تفعل ذلك مرة أخرى.
·     ما يمكنك القيام به: بدء لعبة peekaboo وهي لعبة الاختفاء حيث سيحب طفلك مساعدته على إخفاء حيوان أو لعبة محشوة أسفل بطانية ويسأل ، "إلى أين ذهبت؟"
العب لعبة الطائرة مع طفلك عن طريق الاستلقاء على ظهرك ، ثني ركبتيك ، ووضعه على ساقيك. من المؤكد أن الألعاب التي تسمح لطفلك بالضغط على زر ومشاهدة شيء منبثق تحث على الابتسامة. 
v  من سن 9 الى 12 شهر
·     ما يحبه طفلك: اللعب بالقرب من الأم والأب ، يحب الأداء أمام جمهور.
·     ما وراء ابتسامته: يدرك طفلك الآن أنه يستطيع فعل الكثير من تلقاء نفسه ، من اللعب بالألعاب إلى التقاط الطعام من طبقه ووضعه في فمه. إنه يجلس بمفرده ، وربما يزحف ، وربما يستطيع الوقوف. تقول غروس إن هذه المعالم كلها تمنحه شعورًا كبيرًا بالإنجاز ، على الرغم من أنه قد يعبر أحيانًا عن شعوره بالإحباط إزاء ما يريد فعله ، لكن جسديًا لا يستطيع فعله بعد. سوف يستمتع بالتباهي بما يفعله ويرغب فى جذب الانتباه والاهتمام به.
·     ما يمكنك القيام به: شجعي استقلاله واعتماده على نفسه مع الكثير من الثناء والتشجيع. على سبيل المثال ، عندما تلاحظين سروره لاستخدام ملعقة مثل ماما وبابا (حتى لو لم يحصل على الكثير من الطعام في فمه) ، أخبريه ، "أنت تأكل كل شيء بنفسك. يالك من فتى كبير أنت!"

v  من سن 12 الى 18 شهر
·     ما يحبه طفلك: الاستكشاف ، واللعب ، وتقليد الأشخاص "الكبار".
·     ما وراء  ابتسامته: سعيداً لأنه يمشي ، وربما حتى يركض. إنه يستكشف كل شيء من داخل صندوق ألعاب ومحتويات خزائن المطبخ إلى الأوراق. سيحب القيام بالأنشطة المفضلة مرارًا وتكرارًا.كما يتمتع بتقليد ما يراه. 
·     ما يمكنك فعله: أصبح طفلك أكثر انشغالًا من أي وقت مضى ، لذا امنحيه أماكن آمنة لاكتشافها. سيحب الأنشطة التي يمكن أن تحدث بها الأشياء ، مثل الركض ، أو استخدام الآلات الموسيقية. حتى الأنشطة اليومية البسيطة يمكن أن يكون لها تطور ممتع: امسك ذراعيه وأنت تضع قميصًا على رأسه واسأل ، "أين أحمد؟"
اسمح له أن "يساعدك" في أرجاء المنزل عن طريق إعطائه منشفة ومنشة رش مملوءة بالماء. أو ضع جوربًا قديمًا على يده واتركه يساعدك في الغبار. تقول جروس: "إنها فرصة له ليشعر بالرضا ويجعل الأم سعيدة".


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة