روتين العناية بكل انواع بشرة الوجه

1:43 م

روتين صحي للعناية ببشرة الوجه

العناية بالوجه مهم جدا لصحة بشرتك ، لذلك يجب اتباع روتين دوري للعناية ببشرة وجهك التي تعبر عن شبابك دائما، ومن خلال هذه المقال اقدم لك اهم النصائح لاتباع روتين رائع للعناية بالبشرة ويمكن ان يكون الروتين يومي او اسبوعي او شهري
اولا:- تحديد احتياجاتك للعناية بالبشرة
1.      تحديد نوع البشرة
لكل بشرة الاحتياجات الضرورية للعناية بها لذلك يجب تحديد نوع بشرتك ، حيث يوجد اربعة انواع رئيسية للبشرة هي البشرة الطبيعية والدهنية والجافة والمختلطة. .
·         البشرة الطبيعية قد تفرز الدهون في منطقة الـ T (المنطقة التي تغطي الذقن والأنف والجبهة في الصيف) ولكنها تكون جافة وخشنة.
·         البشرة الدهنية تتميز بإفراز الدهون على جميع انحاء الوجه وظهور المسام الواسعة .
·         البشرة الجافة تكون مشدودة وخشنة بسبب قلة الرطوبة ، وتتقشر في الشتاء ، وتشعر بالحكة بعد السباحة أو الاستحمام ، وترافقها مسام صغيرة.
·         البشرة المختلطة تشبه البشرة الطبيعية حيث انها تفرز الدهون فى منطقة الـ T وايضا ظهور المسام الكبيرة فى نفس المنطقة .

2.      افهمي احتياجات بشرتك
-          إذا كان لديك بشرة طبيعية
 سوف يكون من السهل العناية ببشرتك فى وقت قصير ولكن يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على العناصر التالية التي تؤدي الي جفاف البشرة وهي كالاتي :-
·         ايزوبروبيل
·         الكحول
·         الإيثانول
·         SD الكحول 40

-          اذا كان لديك بشرة دهنية
سوف يكون تحدي كبير لك للعناية بها بسبب طبقة الدهون المفرطة التي تكون بالوجه بالكامل ،كثير من الناس يستخدمون منتجات تجرد الدهون من الجلد ، ولكن هذا يترك وجهك جافًا ويؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون. لذلك يجب عليك اتباع الخطوات التالية :-
·         اغسلي وجهك بمنظف سائل مرتين يوميًا على الأقل 
·         استخدام تونر خالي من الكحول الذي يحتوي على الصوديوم PCA
·         استخدام مرطبًا خاليًا من الزيوت يحتوي على الجليسرين
·         استخدام واقي من الشمس
·         استخدام سيروم  AHA أو BHA الذي يقلل من ظهور المسام

-          اذا كان لديك بشرة مختلطة
البشرة المختلطة تجمع بين العناية بالبشرة الجافة والبشرة الدهنية لانه يوجد بالوجه مناطق جافة ومناطق دهنية لذلك يمكنك استخدام نفس المنتجات للعناية بالبشرة الدهنية ماعدا المرطب ، حيث هناك مرطبات خفيفة مخصوصة للبشرة المختلطة.

-          اذا كان لديك بشرة جافة
البشرة الجافة حساسة للغاية للمنتجات ، لذلك من المهم استخدام المنتجات المناسبة لطبيعة بشرتك. المفتاح مع الجلد الجاف هو تجنب أي شيء قد يجف وجهك بشكل أكبر ، واستخدام المنتجات التي تضيف ترطيب إلى جلدك وهي كالاتي :
·         استخدام منظفًا خفيفًا لا يحتوي على رغوة
·         تجنب جميع المنتجات ، وخاصة التونر الذي يحتوي على الكحول
·         استخدام مرطبًا غني  باللوز أو الجوجوبا
·         جربي سيروم  مضاد للأكسدة يحتوي على فيتامين A و C و E 

ثانيا:- روتين العناية بالوجه
1.       كل صباح نظيف بشرتك. بللي وجهك بالماء الدافئ وضعي كمية قليلة من الغسول على أصابعك و ضعيها على وجهك. افركي في حركة دائرية لمدة 30 ثانية. استخدمي يديك لشطف الغسول من وجهك وتجفيف البشرة بمنشفة قطنية.
·         استخدم الماء الدافئ بدلاً من الساخن ، لأن الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى تعرية الزيوت الطبيعية على بشرتك. 
·         لا تفركي بشرتك عند تجفيفها ، لأن ذلك قد يتسبب في تلف وتهيج البشرة.

2.      ضع التونر بعد غسل وجهك في الصباح. بمجرد أن يكون وجهك نظيفًا وجافًا ، نقع كرة من القطن فى التونر  وافركيه برفق على رقبتك ووجهك. سوف يقوم التونر بإزالة المنظف الزائد والأوساخ المتبقية والشوائب ، ويقلل من ظهور المسام ، ويرطب وجهك لامتصاص المرطب. 

3.      الترطيب، يحافظ المرطب على ترطيب وجهك طوال اليوم ، ويحميه من الجفاف والتهيج. ضعي مرطبًا على أصابعك وافركيه برفق في وجهك بحركة دائرية. امنحي المرطب بضع دقائق لتتشربه البشرة قبل الاستمرار في روتينك.
·          استخدام مرطب به SPF 30 واسع المدي حماية إضافية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 
·         تأكدي من استمرار تطبيق المرطب بعد غسل وجهك ، حتى إذا اخترت تخطي استخدام التونر.

4.      ضع واقٍ من الشمس كل صباح. يعد تطبيق الحماية من أشعة الشمس يوميًا هو أفضل طريقة لحماية وجهك من ظهور التجاعيد والنمش والسرطان وغيرها من الأضرار التي قد تسببها الشمس. ضعي واقٍ من أشعة الشمس بحجم العنب على أصابعك وافركيه برفق في وجهك ورقبتك وأذنيك. 
·         استخدمي واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF 30) كل يوم ، حتى لو كان منتصف فصل الشتاء. الأشعة فوق البنفسجية مدمرة بنفس القدر في فصل الشتاء كما هي في الصيف.
5.      اغسلي و رطبي وجهك مرة أخرى قبل النوم. سيؤدي غسل وجهك مرتين في اليوم إلى الحفاظ على بشرتك خالية من الأوساخ والزيوت والملوثات والشوائب الأخرى. قبل النوم قمي بتدليك وجهك ، وقم بتدليك وجهك بالغسول ، وشطفه ، وتجففه ثم ضعي المرطب.
·         يعد غسل وجهك قبل النوم أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كان لديك بشرة دهنية او  وجود طبقة من المكياج على وجهك  
6.      استخدم السيروم قبل النوم لمعالجة البقع. تم تصنيع معظم انواع السيرم ليتم تطبيقها في الليل ، والغرض من ذلك عادة هو تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد و الشوائب والبقع. ضعي كمية من السيرم بحجم حبة البازلاء على راحة يدك ، واستخدم إصبعًا واحدًا لتطبيقه على البقع والخطوط.
·         السيرم المضاد للأكسدة مثالي لترطيب وتغذية بشرتك.
·         سيرم الريتينول جيد لتقليل ظهور الخطوط والتجاعيد.
·         غالبًا ما يستخدم سيرم AHA و BHA لتفتيح البشرة وتقليل ظهور المسام.
7.      تقشير  البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع. يزيل التقشير الجلد الميت وكذلك الأوساخ والدهون والشوائب الأخرى. ضعي كمية من المقشر على أصابعك وافركيه بلطف على بشرتك لمدة 30 ثانية. شطف وجهك بالماء الدافئ واتركيه حتى يجف.
·         هناك أيضًا قشور كيميائية وفرش تنقية البشرة التي  يمكنك استخدامها لتقشير بشرتك إذا كنت لا تريد استخدام كريم التقشير.
·         لا تقشر أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، لأن هذا قد يتسبب في تلف الجلد وتهيجه. 
8.      الفحص الدورى للبشرة كل 6 اشهر. حيث تعد فحوصات الجلد المنتظمة فكرة جيدة لأنها يمكن أن تساعدك على اكتشاف المشكلات المحتملة ، مثل سرطان الجلد. لذلك تحدثي إلي طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت أي تغييرات. الأشياء التي يجب البحث عنها تشمل: 
·         الشامات الجديدة
·         أثار الشامات
·         الشامات ذات اللون الغامق
·         الشامات التي يتغير حجمها
·         القروح المفتوحة
·         أثار بقع حمراء
·         بقع حمراء متقشرة  
·         التورمات الصغيرة

خلاصة ما سبق :-
يجب عمل جدول للعناية بالبشرة سواء يوميا او اسبوعيا او شهريا وتخصيص الوقت الكافى للعناية بها واختيار المنتجات المناسبة لنوع بشرتك للحفاظ على بشرة نضارة بدون عيوب.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة