نصائح لبشرة جذابة فى الصيف

3:57 ص

نصائح لبشرة جذابة فى الصيف

فى فصل الصيف تزداد درجة الحرارة وذلك يؤثر بالسلب على البشرة ، حيث ان التعرض للشمس قد يؤدي إلى تجاعيد مبكرة علامات داكنة وحتى سرطان الجلد مع مرور الوقت.ولحماية بشرتك ، اختاري واقي من الشمس مناسب لك ، وتابعي النصائح التالية لحماية بشرتك ، وأيضا اتباع نظام غذائي صحي للبشرة.

أولا: اختيار واقي الشمس المناسب
1-      استخدم SPF عامل الحماية من الشمس المناسب لك.

فكري في سرعة تأثير الشمس على بشرتك وبناءا عليه يمكنك اختيار واقي الشمس المناسب لك  
·         على سبيل المثال ، إذا تحولت بشرتك إلى اللون الأحمر بعد 10 دقائق من الشمس ، فإن واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 15 يسمح لك بقضاء 150 دقيقة (2.5 ساعة) في الشمس.
·         بغض النظر عن السرعة أو البطء التى تأثر بها الشمس على بشرتك ، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقي شمسي لا يقل عن رقم 30 من عامل الحماية من الشمس. 

2-      كن حذرًا عند وضع واقيات من الشمس SPF. 

بينما توفر واقيات الشمس ذات  SPF الأعلى حماية أكبر ، إلا أن هناك اختلافًا بسيطًا نسبيًا في درجة الحماية التي توفرها SPFs التي تزيد عن 50. حيث أنه لا يمكن الواقي من الشمس أن يمنحك الحماية الكاملة من أشعة UVA الضارة ، بصرف النظر عن مدى ارتفاع SPF بها . ضع في اعتبارك أن استخدام واقي شمسي عالي الحماية من الشمس لا يعني أنه يجب عليك تجنب النصائح الوقائية الأخرى ، مثل البقاء في الظل ، وتقليل وقتك في الشمس ، وارتداء ملابس واقية. 

3-      ابحث عن الحماية الكاملة من الأشعة فوق البنفسجية.

 تنبعث أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) في أشعة طويلة الموجة (UVA) وأشعة الموجات القصيرة (UVB). كلاهما يمكن أن يسبب سرطان الجلد ، ولكن ليس كل واقيات الشمس تحتوي على حماية من الأشعة فوق البنفسجية. تحقق من مقدمة العبوة للتعرف على مصطلحات مثل "Broad Spectrum". وهذا يشير إلى الحماية من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية. 

4-      اختيار  واقي من الشمس المعدني للبشرة الحساسة.
 حيث لا تحتوي واقيات الشمس المعدنية على المهيجات التي تحتوي عليها العديد من واقيات الشمس الكيميائية. يعد أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم أكثر المكونات النشطة شيوعًا في واقيات الشمس المعدنية. 
 لذلك يجب عليك البحث عن واقيات الشمس التي تحمل علامة "غير متجانسة" (بمعنى أنها لن تسد المسام). 
5-      قم بشراء واقي من الشمس مصمم للبشرة الدهنية
 وقراءة العبوة بعناية والبحث عن الواقيات الخالية من الزيوت. إذا كان لديك بشرة معرضة لحب الشباب ، فاشترِ واقيات الشمس المسمى "غير كوميدوغينيك". هذه النوعية من الواقيات الشمسية لن تسد المسام وتصلح للبشرةالدهنية. 
6-      شراء واقيات الشمس المرطبة إذا كان لديك بشرة جافة.
 ابحث عن مصطلحات مثل "كريم" أو "محلول" أو "مرهم" على مقدمة العبوة. غالبًا ما تصاغ واقيات الشمس المرطبة كمنتجات للعناية بالبشرة. لذلك تحقق من وجود مكونات مرطبة مثل الزيت أو اللانولين. 
ثانيا: نصائح هامة لحماية بشرتك
v   البقاء بعيدا عن الشمس صباحا ما بين الساعة 10:00 حتي 03:00
 الأشعة فوق البنفسجية هي الأكثر كثافة في هذا الوقت. كلما طالت مدة تواجدك بالخارج ، كلما تعرضت بشرتك لأشعة الضرة. قم بالتمرين وأنشطتك في وقت مبكر أو لاحق من اليوم ، عندما لا تكون الأشعة قوية.
·         في بعض المدن ، يجب أن تبقى بعيدًا عن الشمس بين الساعة 11 صباحًا و 4 مساءً. قم ببحثك قبل الذهاب في إجازة إلي هذه المدن ، خاصة إذا كنت على مقربة من خط الاستواء.

v    ارتداء ملابس واقية من الشمس

استخدام الأقمشة خفيفة الوزن حتى لا ارتفاع درجة الحرارة الجلد. اختيار نوعية الأقمشة التي لا تسبب الحكة والتي تحتوي علي  الألوان العاكسة لدرجة الحرارة، مثل الأصفر أو الأبيض .

v    ارتداء قبعة واسعة الحواف.

او مظلة شمسية فهذا سيحمي فروة الرأس والوجه والعنق من التعرض المفرط لدرجة حرارة الشمس. اختر قبعة ذات حافة يبلغ عرضها 3 بوصات (7.6 سم) على الأقل. تأكد من أنها ليست ضيقة للغاية لتجنب الألم. إذا كنت تقف في مكان واحد لفترة طويلة ، قم بإمالة الحافة عندما تتغير زاوية الشمس

v    ارتداء النظارات الشمسية . 

البشرة الحساسة حول عينيك عرضة للشيخوخة السريعة. والأسوأ من ذلك ، أن الكثير من أشعة الشمس يمكن أن يزيد من خطر سرطان الجلد العيني وإعتام عدسة العين. اختيار النظارات الشمسية لحماية قوية من الأشعة فوق البنفسجية

v    التخلي عن هاجس تان. 
التان هو حمامات الشمس التي تكسب الجلد لون اخر والتي  تزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد. علاوة على ذلك ، يمكن للحمامات الشمسية أن تضيف 20 عامًا إلى عمرك من خلال تجفيف بشرتك وزيادة تجاعيدها. اذا كنت تريدين تغير لون الجلد استخدمي برونزي معدني .
v    الاستحمام بعد السباحة. 

تحتوي مياه البحر او حمامات السباحة على مادة الكلور التي يمكن أن تجفف جلدك وتؤدي إلى الحساسية، لذلك يجب الاستحمام بعد السباحة لأن ذلك سيؤدي إلى التخلص من البكتيريا والمهيجات الضارة التي تتركها مياه السباحة على جلدك. ويفضل استخدم الصابون والشامبو كما تفعل أثناء الاستحمام العادي. 

v    فحص بشرتك لسرطان الجلد

 افعل ذلك مرة واحدة على الأقل خلال الصيف. وخاصة فى حالة وجود هذا المتغيرات مثل وجود الشامات بالجلد التي يتغير شكلها وحجمها مع الوقت وقد تتسبب فى الحكة والاحمرار . لذلك يجب مراجعة الطبيب المتخص.

ثالثا:- التعامل مع الأمراض الجلدية الصيفية
v    علاج حروق الشمس على الفور. 

قم بتبريد بشرتك في حمام ماء بارد ثم رطبي بشرتك باستخدام الصبار  
·         لتقليل الألم ، تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تصرف بدون وصفة طبية. اتبع الإرشادات الموجودة على العبوة بعناية .
·         تهدئة الاحمرار والتورم  استخدام كريم الكورتيزون 1 ٪ دون وصفة طبية. اتبع الإرشادات الموجودة على العبوة أو طبقًا لتوجيهات الطبيب. 
·         اشرب المزيد من الماء شفاء الحرق وبقاء الجلد رطبًا بشكل صحيح
·         راجع طبيبك إذا بدأ جزء كبير من جلدك في التضرر ، أو إذا ظهرت لديك حمى أو قشعريرة ، أو إذا شعرت بالارتباك أو الشعور بعد الراحة. هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى حروق الشمس الشديدة. 

v    اتباع نظام غذائي صحي خلال العطلات الصيفية.

 بعيدا عن البيتزا ، والمأكولات المخبوزة ، والشوكولاته ، والبطاطس المقلية ، وغيرها من الأطعمة  استبدلهم بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والمكسرات النيئة والبذور النيئة التي تساعد فى الحفاظ على بشرتك مشرقة فى الصيف . 

v    اعتماد روتين صحي تنظيف البشرة.

 اغسل وجهك مرتين في اليوم على الأقل باستخدام منظف مقشر. تابع باستخدام مسحوق يحتوي على حمض الساليسيليك ومرطب خالي من الزيوت

v    حماية البشرة الدهنية. 

يمكن للحرارة والرطوبة أن تتسبب في تزايد افراز الغدد الدهنية في فصل الصيف. ولكن يمكن حماية البشرة الدهنية بروتين العناية بالبشرة الذي يتضمن التقشير . يمكنك القيام بذلك عن طريق تنظيف الوجه وعمل ماسك .للحصول على وجه خالٍ من اللمعان خلال اليوم إذا كانت بشرتك دهنية ، فقد تحتاج إلى تقشيرها عدة مرات في الأسبوع أو حتى يوميًا.

v    اشرب الكثير من الماء .

 إن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد على ترطيب بشرتك إذا أصبحت جافة ، الأمر الذي يمكن أن يحدث بسهولة في حرارة الصيف. حاول شرب على الأقل (1.9 لتر) يوميًا. اشرب أكثر إذا كنت ستمارس الرياضة أو تمارسها. 


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة